من سيخضع لقرار الرسوم الجديدة لتأشيرة العمرة الـ2000 ريال؟

 

الوكيل السعودي "دار الإيمان": الصيغة التنفيذية للقرار صدرت وتم توزيعها على القنصليات وتحسم اللغط

 

شركات السياحة: ندفع 200 ريال رسوم خدمات للوكيل لصالح التأشيرة.. وأسعار البرامج الجديدة لن تتأثر


كتب- أكرم مدحت

 

حالة من الترقب والقلق كانت تسود شركات السياحة المصرية وخاصة التي تنظم برامج الحج والعمرة، بعد إعلان المملكة العربية السعودية تطبيق رسوم جديدة على إصدار تأشيرات الحج والعمرة تبلغ 2000 ريال، وكان المواطن المصري الأكثر قلقا وغضبا الذي يجد في العمرة الاختيار الوحيد المتاح والأقل تكلفة لزيارة المسجد الحرام، والمسجد النبوي الشريف والمزارات المقدسة، وجبل عرفة، نظرا للارتفاع الكبير في أسعار برامج الحج وصعوبة الحصول على التأشيرة.

 

الجدير بالذكر، أن مجلس الوزراء السعودي قرر تعديل أسعار بعض الرسوم الواردة، أبرزها إصدار تأشيرات العمرة والحج، على أن يكون رسم تأشيرة الدخول لمرة واحدة 2000 ريال (533.3 دولار)، وتتحمل الدولة هذا الرسم عن القادم لأول مرة لأداء الحج أو العمرة، وتم إعداد مشروع مرسوم ملكي بذلك مرافق للقرار، وينص على أن يكون تطبيق ما ورد بالقرار ابتداء من الأول من محرم عام 1438هـ، الموافق 2 أكتوبر 2016م.

 

في هذا السياق، قال أشرف صالح المدير العام الإقليمي لشركة دار الإيمان السعودية في مصر إن الصيغة التنفيذية للمرسوم الملكي بتطبيق الرسوم الجديدة على التأشيرات السعودية وأهمها الخاصة بالحج والعمرة البالغة 2000 ريال، تم توزيعها على القنصليات لبدء تفعيلها أول محرم لعام 1438هـ.

 

وكشف صالح في تصريح خاص لـ"ترافل يالا نيوز"، أن تطبيق رسوم التأشيرة الخاصة بالعمرة ستكون للمرة الثانية خلال نفس العام الهجري وكل عام مستقل عما قبله أي أن التكرار للمعتمر كل عام لا يحتسب أي رسوم كما هو متبع حاليا.

 

وضرب صالح مثالا بأن المعتمر المسافر في موسم المولد النبوي لن يتحمل الرسوم حتى لو سافر من قبل في السنوات السابقة، ولكنه سوف يدفع مبلغ 2000 ريال رسوم لتأشيرة عمرة إذا سافر في موسم شعبان أو رمضان، لأنها المرة الثانية في ذات العام الهجري.

 

وأضاف، أما بشأن الحج فإن لكل مواطن تأشيرة بدون رسوم لمرة واحدة فقط في العمر، أي أن الحاج لأول مرة لم يتحملها، ولكن وفقا لقاعدة البيانات لوزارة الحج السعودية والقنصليات يسهل التعرف على حصوله على تأشيرة في السنوات السابقة، وبالتالي سوف تطبق عليه الرسوم على تأشيرة الحج الثانية.

 

وأشار المدير العام الإقليمي لشركة دار الإيمان السعودية في مصر وهي وكيل لـ 18 شركة سياحة مصرية، أن نسبة التكرار في المسافرين للعمرة خلال العام الهجري الواحد لا تتجاوز 5% على أقصى تقدير، وبالتالي لن يؤثر تطبيق القرار بشكل ملحوظ على الموسم أو حجم الطلب أو أسعار البرامج للموسم الجديد.

 

ومن جانبه، قال محمد عبد العزيز نائب المدير التنفيذي لشركة "مصر الجديدة" للسياحة، إن إصدار تأشيرة دخول المعتمرين أو الحجاج للسعودية في الأصل مجاني، ولكن وفقا للتعامل الذي يتم مع الوكيل السعودي يحصل على رسوم تتراوح بين 200 و250 ريالا، لأنها تختلف من وقت للآخر بالزيادة طبعا، وكانت تحت مسمى نظير خدمات الوكيل، لأن هناك مصروفات أخرى تفرضها الحكومة السعودية ولكنها ليست كرسوم للتأشيرة.

 

وأشار عبد العزيز إلى أن الطبقة العليا التي تقبل على برامج العمرة مستوى الخمس نجوم ديلوكس ويسافرون أكثر من مرة "مش هيفرق معاهم السعر وتطبيق الرسوم"، إنما المشكلة في الطبقة المتوسطة والأقل المقبلين على البرامج الأقل ويحاولوا السفر أكثر من مرة في العام خاصة، لن يسافر إلا مرة واحدة، ولكن نسبة التكرار في كل الأحوال منخفضة.

 

وأوضح عبد العزيز أن ما تم توضيحه بشكل غير رسمي، أن لكل مواطن عمرة واحدة في السنة الهجرية بدون رسوم تأشيرة، وللعمرة الثانية يدفع الرسوم المقررة، على عكس ما كان يطبق من قبل حيث تصدر التأشيرة أكثر من مرة بدون رسوم، لافتا إلى أنه لم يصدر خطاب أو منشور رسمي من السفارة، ولا يعرف التفاصيل الوكلاء السعوديين.

 

وفي نفس السياق، قال علي المناسترلي رئيس مجلس إدارة شركة "كاشا" للسياحة، إنه لا يعرف آليات التطبيق الفعلي وفقا للصيغة التنفيذية، ولكن تم معرفته بشكل مبدأي أن الرسوم تطبق على المسافر للعمرة للمرة الثانية في العام الهجري الواحد، على أن تكون التأشيرة مجانية للمرة الأولى.

 

وأضاف أنه بشكل عام تضع الشركات أسعار برامج موسم العمرة الجديد لعام 1438هـ، بدون رسوم التأشيرات الجديدة لأنها ليست عامة على جميع المعتمرين، والخاضعين للقرار سيكون عدهم قليل جدا.